2 ـ أسئلة خاصة بالإعتماد ( 47 سؤال)
1 ـ هل هناك إصدارات تساعد المؤسسة عل تحقيق معايير الجودة؟
يمكن الاطلاع على إصدارات الهيئة من خلال الرابط http://naqaae.eg/booklibrary.html وتشمل:
- دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي - الجزء الثالث (نظم الجودة الداخلية).
- دليل الممارسات المتميزة لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
كما تقوم الهيئة بإعداد مجموعة من الإصدارات والبحوث التي تشمل:
- جودة أداء الإدارة المدرسية. - تفعيل تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
- الرعاية الصحية للمتعلم. - الإرشاد والتوجيه التربوي: مدخل للتنمية الوجدانية والمعرفية.
- دليل المعلم لتنمية التفكير الإبداعي. - الإدارة الإلكترونية لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
بالإضافة إلى توفير مجموعة متكاملة من التدريبات (الحقيبة التدريبية لمنظومة تطوير الأداء المدرسي) من خلال الرابط http://www.naqaae.eg/naqaae-dep/naqaae-t
2 ـ هل نقوم بتطبيق جميع الاستبيانات بدليل الاعتماد – الجزء الثانى على جميع المتعلمين والمعلمين؟
يجب أن يراعي الفريق المكلف بتطبيق الأدوات باختيار عينة ممثلة من المستهدف من الاستبيان بما يحقق الدقة؛ لمعرفة الوضع الحقيقي للمدرسة، فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد. ويجب ان تتطلع على دليل الاعتماد– الجزء الثانى (ادوات جمع البيانات للدراسة الذاتية) على رابط (اصدارات الهيئة – قبل الجامعى) http://naqaae.eg/booklibrary
3 ـ هل معايير اعتماد المدارس الفنية تنطبق على التعليم الصناعي والتجاري والزراعي؟
وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد لمرحلة التعليم الفني، حيث تتضمن كل وثيقة الممارسات التي تتوافق مع جميع أنواع التعليم الفني مع اختلاف المواد التخصصية والفنية الخاصة بكل تخصص، وقد تم وضع ملحق بالمواد التخصصية والفنية بدليل الاعتماد الجزء الأول- إجراءات الاعتماد والتقويم الذاتي.
4 ـ هل توجد معايير لمرحلة رياض الأطفال؟
تم إصدار وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد لمرحلة رياض الأطفال وذلك لشدة خصوصية هذه المرحلة، واختلاف سمات وخصائص وقدرات وحاجات أطفالها عن المراحل التعليمية الأخرى. ومن ثم فان هذه المؤسسات لها ملف التقدم للاعتماد الخاص بها.
5 ـ هل توجد معايير لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة؟
جارى الآن إعداد لمؤسسات ذوى الاحتياجات الخاصة، وقد بدأت أولى مراحل العمل من خلال ثلاثة محاور: رصد المؤسسات المصرية المصنفة كمؤسسات تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، ودراسة التوجهات والتجارب العالمية في هذا المجال، وقد قامت الهيئة بتلك المبادرة إيمانا منها بحق ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على التعليم الجيد أسوة بباقي المتعلمين وإدراكا للدور الفاعل الذي يستطيع ذوي الاحتياجات الخاصة القيام به عند إعدادهم إعدادا جيداً، ليكونوا إضافة للمجتمع وعامل من عوامل تنميته. وتأتي مبادرة الهيئة تأكيداً لالتزام مصر بالاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة والتي أصدر السيد رئيس الجمهورية القرار رقم 400 لسنة 2007 بالموافقة عليها. وتنص الاتفاقية في المادة الرابعة والعشرين منها على حق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم الجيد والجامع، الموجه لتنمية مواهبهم وإبداعهم والذي يمكنهم من المشاركة الفعالة في المجتمع.
6 ـ هل توجد معايير لمدارس التعليم الفني؟
تم إصدار وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد لمرحلة التعليم الفني، تتضمن كل وثيقة الممارسات التي تتوافق مع طبيعة كل مؤسسة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة، حيث تتضمن الممارسات الخاصة بطبيعة هذا النوع من التعليم من تدريب عملي وورش ومواد فنية وتخصصية، وقد تم وضع ملحق بالمواد التخصصية والفنية بدليل الاعتماد الجزء الأول- إجراءات الاعتماد والتقويم الذاتي. ومن ثم فإن هذه المؤسسات لها ملف التقدم للاعتماد الخاص بها.
7 ـ هل تختلف معايير اعتماد المعاهد الأزهرية عن معايير اعتماد مؤسسات التعليم العام ؟
لا تختلف إلا فى الممارسات الخاصة بتعليم العلوم الشرعية.
8 ـ هل بالضرورة يكون عدد فرق التقويم الذاتي بالمؤسسة التعليمية 9 فرق؟
جارى الآن إعداد لمؤسسات ذوى الاحتياجات الخاصة، وقد بدأت أولى مراحل العمل من خلال ثلاثة محاور: رصد المؤسسات المصرية المصنفة كمؤسسات تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، ودراسة التوجهات والتجارب العالمية في هذا المجال، وقد قامت الهيئة بتلك المبادرة إيمانا منها بحق ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على التعليم الجيد أسوة بباقي المتعلمين وإدراكا للدور الفاعل الذي يستطيع ذوي الاحتياجات الخاصة القيام به عند إعدادهم إعدادا جيداً، ليكونوا إضافة للمجتمع وعامل من عوامل تنميته. وتأتي مبادرة الهيئة تأكيداً لالتزام مصر بالاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة والتي أصدر السيد رئيس الجمهورية القرار رقم 400 لسنة 2007 بالموافقة عليها. وتنص الاتفاقية في المادة الرابعة والعشرين منها على حق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم الجيد والجامع، الموجه لتنمية مواهبهم وإبداعهم والذي يمكنهم من المشاركة الفعالة في المجتمع.
6 ـ هل توجد معايير لمدارس التعليم الفني؟
تم إصدار وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد لمرحلة التعليم الفني، تتضمن كل وثيقة الممارسات التي تتوافق مع طبيعة كل مؤسسة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة، حيث تتضمن الممارسات الخاصة بطبيعة هذا النوع من التعليم من تدريب عملي وورش ومواد فنية وتخصصية، وقد تم وضع ملحق بالمواد التخصصية والفنية بدليل الاعتماد الجزء الأول- إجراءات الاعتماد والتقويم الذاتي. ومن ثم فإن هذه المؤسسات لها ملف التقدم للاعتماد الخاص بها.
7 ـ هل تختلف معايير اعتماد المعاهد الأزهرية عن معايير اعتماد مؤسسات التعليم العام ؟
لا تختلف إلا فى الممارسات الخاصة بتعليم العلوم الشرعية.
8 ـ هل بالضرورة يكون عدد فرق التقويم الذاتي بالمؤسسة التعليمية 9 فرق؟
تتطلب دراسة التقييم الذاتيّ تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها في أداء مهمة محددة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات ضمان الجودة، ولكن ليس بالضرورة أن يكون عدد الفرق هو ذاته عدد المجالات (9) لكون ذلك يرتبط بعوامل متعددة منها: حجم المؤسسة وعدد العاملين بها .
9 ـ هل المعايير تنطبق على كافة مراحل التعليم؟
تم إصدار وثائق معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد كل مرحلة من مراحل التعليم وفقا للمؤسسة التعليمية التي تعمل بها(التعليم أساسي- التعليم الأزهري – التعليم الثانوي – رياض الأطفال- التعليم الفني)، حيث تتضمن كل وثيقة الممارسات التي تتوافق مع طبيعة كل مؤسسة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
10 ـ هل ادوات جمع البيانات دليل الاعتماد- الجزء الثالث ملزمة للمؤسسة؟
يهدف دليل أدوات التقويم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى تقديم كيفية إعداد أدوات جمع البيانات، بالإضافة إلى مجموعة استرشادية من أدوات جمع البيانات، التى تُساعد القائمين على العملية التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعى، فى تقييم أدائهم ذاتياً؛ من أجل الوقوف على ما تم تحقيقه من مؤشرات ومعايير فى كلٍّ من مجالي: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، فى إطار السعي نحو ضمان الجودة والاعتماد.
ويمكن للمؤسسة تصميم الأدوات المناسبة لها لتغطية كافة جوانب كل من القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية مثل الإستبانات وبطاقات الملاحظة والمقابلة ومقاييس الأداء التى تتمثل فى اختبارات التحصيل، ومهارات التفكير، وسلوك حل المشكلات، والمهارات العملية للمتعلمين. ويمكن أن تستعين مؤسسات التعليم قبل الجامعي في قياسها بدليل الممارسات المتميزة التى تعده الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والذي يتضمن طرق إعداد هذه الاختبارات ومواصفتها وأمثلة لها بطريقة علمية.
11 ـ من يقوم باستيفاء دراسة التقويم الذاتى داخل المؤسسة؟
يهدف دليل أدوات التقويم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى تقديم كيفية إعداد أدوات جمع البيانات، بالإضافة إلى مجموعة استرشادية من أدوات جمع البيانات، التى تُساعد القائمين على العملية التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعى، فى تقييم أدائهم ذاتياً؛ من أجل الوقوف على ما تم تحقيقه من مؤشرات ومعايير فى كلٍّ من مجالي: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، فى إطار السعي نحو ضمان الجودة والاعتماد.
ويمكن للمؤسسة تصميم الأدوات المناسبة لها لتغطية كافة جوانب كل من القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية مثل الإستبانات وبطاقات الملاحظة والمقابلة ومقاييس الأداء التى تتمثل فى اختبارات التحصيل، ومهارات التفكير، وسلوك حل المشكلات، والمهارات العملية للمتعلمين. ويمكن أن تستعين مؤسسات التعليم قبل الجامعي في قياسها بدليل الممارسات المتميزة التى تعده الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والذي يتضمن طرق إعداد هذه الاختبارات ومواصفتها وأمثلة لها بطريقة علمية.
11 ـ من يقوم باستيفاء دراسة التقويم الذاتى داخل المؤسسة؟
يقوم فريق من داخل المؤسسة لإدارة دراسة التقويم الذاتي، ومتابعة الأداء فيها.
12 ـ مما يتكون عنصر "نظرة شاملة للفاعلية التعليمية: وهو من عناصر تقرير الدراسة الذاتية للمؤسسة التعليمية؟
- الفاعلية التعليمية والتربوية وجوانب القوة والضعف. - فاعلية نظام الجودة. - المتطلبات المستقبلية.
13 ـ ماذا يقصد بمقاييس التقدير؟
يقصد بمقاييس التقدير " قواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من أربعة مستويات"، هي:
} المستوى الأول: يشير إلى أن المؤسسة تقوم بأداء غير مرض
} المستوى الثاني: يعبر عن قيام المؤسسة بأداء أقل من المطلوب.
} المستوى الثالث: يدل على وصول المؤسسة للمستوى المطلوب تحقيقه.
} المستوى الرابع: دليل التميز والتفوق.
14 ـ ماذا يتضمن عنصر "المتطلبات المستقبلية" الخاص بمكون نظرة شاملة لفعالية المؤسسة بتقرير الدراسة الذاتية؟
تتكون من المجالات التالية: التحصيل ــ التدريس ـــ بيئة التعلم
ــ المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء ــ التنمية المهنية والقيادات الفنية والقيادة الوسطى
15 ـ ماذا تتضمن وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد ؟
تستلزم عملية اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ الارتكاز على مجموعة من المعايير الواضحة والمحددة؛ ومن هنا قامت الهيئة بتطوير معايير لضمان جودة واعتماد هذه المؤسسات، شاملة: المؤشرات، ومقاييس التقدير المتدرجة، والشواهد والأدلة ذات الصلة بها، وقد تم بناء وثيقة المعايير في مجالين رئيسيين، هما :
المجال الأول- القدرة المؤسسية:
ويقصد بها ضمان جودة المؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية، وإمكاناتها: البشرية والمادية.
المجال الثاني - الفاعلية التعليمية:
ويقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة، في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها، من خلال مجموعة العمليات، التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
ويجب الاطلاع على وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد كل مرحلة من مراحل التعليم وفقا للمؤسسة التعليمية التي تعمل بها(تعليم أساسي – التعليم الثانوي – رياض الأطفال- التعليم الفني).
16 ـ ما نوعية المعلومات التي يم يمكن الحصول عليها من الدراسة الذاتية؟
أ- معلومات كمية: تتمثل في البيانات: الكميّة، والعددية( نتائج المتعلمين، وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة لكل مادة دراسية - نسب النجاح العامة - نسب التسرب- نسب الغياب - أعداد المتعلمين – أعداد المعلمين والعاملين – المعامل والأجهزة... إلخ).
ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية، يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الأطراف المعنية ( المعلمين، والعاملين، وأولياء الأمور، والمتعلمين، ومجلس الأمناء ...إلخ).
17 ـ ما مهام فريق دراسة التقويم الذاتى داخل المؤسسة؟
أ- معلومات كمية: تتمثل في البيانات: الكميّة، والعددية( نتائج المتعلمين، وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة لكل مادة دراسية - نسب النجاح العامة - نسب التسرب- نسب الغياب - أعداد المتعلمين – أعداد المعلمين والعاملين – المعامل والأجهزة... إلخ).
ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية، يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الأطراف المعنية ( المعلمين، والعاملين، وأولياء الأمور، والمتعلمين، ومجلس الأمناء ...إلخ).
17 ـ ما مهام فريق دراسة التقويم الذاتى داخل المؤسسة؟
تتمثل مهام هذا الفريق فيما يلي:
- تخطيط دراسة التقويم الذاتيّ.
- تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة.
- الإشراف على تدريب فرق دراسة التقويم الذاتيّ، وبناء قدراته.
- الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.
- قيادة وتوجيه فرق دراسة التقويم الذاتيّ في عملية جمع، وتحليل البيانات.
- الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقويم الذاتيّ.
- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
ويجب ان تتطلع على تفاصيل واجراءات كل تنفيذ كل مكون فى دليل الاعتماد – الجزء الأول (اجراءات الاعتماد – التقويم الذاتى)، لاستيفاء ملف التقدم للاعتماد على رابط (اصدارات الهيئة – قبل الجامعى) http://naqaae.eg/booklibrary.html?ta...egory&catid=97
18 ـ ما مكونات ملف التقدم للاعتماد؟
وفيما يلي عرض لمكونات ملف التقدم للاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:
أولاً : الإحصاءات الأساسية للمؤسسة: ويتضمن هذا الجزء إحصاءات المؤسسة ذات الصلة بتفعيل العملية التعليمية، مثلالإدارة المدرسية- إحصاءات المعلمين (المؤهلات العلمية- المعينين وغير المعينيين – التخصصات) - إحصاءات المتعلمين، ومتوسط الكثافة- نسب: الغياب، والمنقطعين والتحويلات- نسب النجاح ...وغيرها)
• حالة المبنى.
• حالة الأمن والسلامة.
ثانياً : استمارة التقويم الذاتيّ لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ
ثالثاً : تقرير دراسة التقويم الذاتيّ لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:
- المنهجية المستخدمة في التقويم الذاتيّ. - تقويم الأداء. - السياق المؤسسي. - نظرة شاملة للفاعلية التربوية.
ويجب أن تتطلع على تفاصيل واجراءات كل تنفيذ كل مكون فى دليل الاعتماد – الجزء الأول (اجراءات الاعتماد – التقويم الذاتى)، لاستيفاء ملف التقدم للاعتماد على رابط (إصدارات الهيئة – قبل الجامعى) http://naqaae.eg/booklibrary.html?ta...egory&catid=97
19 ـ ما معنى التقويم الذاتى؟
وفيما يلي عرض لمكونات ملف التقدم للاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:
أولاً : الإحصاءات الأساسية للمؤسسة: ويتضمن هذا الجزء إحصاءات المؤسسة ذات الصلة بتفعيل العملية التعليمية، مثلالإدارة المدرسية- إحصاءات المعلمين (المؤهلات العلمية- المعينين وغير المعينيين – التخصصات) - إحصاءات المتعلمين، ومتوسط الكثافة- نسب: الغياب، والمنقطعين والتحويلات- نسب النجاح ...وغيرها)
• حالة المبنى.
• حالة الأمن والسلامة.
ثانياً : استمارة التقويم الذاتيّ لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ
ثالثاً : تقرير دراسة التقويم الذاتيّ لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:
- المنهجية المستخدمة في التقويم الذاتيّ. - تقويم الأداء. - السياق المؤسسي. - نظرة شاملة للفاعلية التربوية.
ويجب أن تتطلع على تفاصيل واجراءات كل تنفيذ كل مكون فى دليل الاعتماد – الجزء الأول (اجراءات الاعتماد – التقويم الذاتى)، لاستيفاء ملف التقدم للاعتماد على رابط (إصدارات الهيئة – قبل الجامعى) http://naqaae.eg/booklibrary.html?ta...egory&catid=97
19 ـ ما معنى التقويم الذاتى؟
يقصد بالتقويم الذاتيّ للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية، التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم؛ استناداً إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.
تأتى أهمية دراسة التقويم الذاتيّ للمؤسسة (التعليم العام / المعاهد الأزهرية)؛ من أجل أن تتعرف ذاتها، وتتعرف - كذلك - الجوانب الإيجابية، والفجوات في أدائها؛ ومن ثم يوفر التقويم الذاتيّ البيانات الموضوعية، التي تساعد القيادة المؤسسية على تحديد أولويات التطوير كمدخل لخطط التحسين؛ بما يحقق الفاعلية التعليمية، في ضوء بيئة داعمة من العاملين بالمؤسسة، الذين يشعرون بالمسئولية والمشاركة الفعالة من قبل المعنيين من: أولياء الأمور، والمتعلمين، ومجلس الأمناء، وأعضاء المجتمع المحلي.ويمكنك مراجعة دليل الاعتماد – الجزء الأول على رابط (اصدارات الهيئة – قبل الجامعى) http://naqaae.eg/booklibrary.html?ta...egory&catid=97
20 ـ ما فنيات تحليل بيانات دراسة التقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية؟
ينبغي أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
1- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
2- مشاركة جميع أعضاء فريق التقويم الذاتيّ.
3- توجه عملية تحليل البيانات رسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارناً بوضعها المرغوب، في ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية.
4- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات، لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال؛ ومن ثم يكون الاهتمام – هنا- بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة.
21 ـ ما فنيات استيفاء استمارة التقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية؟
ينبغي أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
1- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
2- مشاركة جميع أعضاء فريق التقويم الذاتيّ.
3- توجه عملية تحليل البيانات رسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارناً بوضعها المرغوب، في ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية.
4- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات، لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال؛ ومن ثم يكون الاهتمام – هنا- بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة.
21 ـ ما فنيات استيفاء استمارة التقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية؟
- استيفاء جميع بيانات استمارة التقويم الذاتيّ يتمّ تحت إشراف ومسئولية مدير المؤسسة (المدرسة).
- تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة، كما هو موضح بالجزء الثاني من هذا الدليل (أدوات التقييم الذاتيّ).
- استيفاء البيانات الخاصة بكل ممارسة على النحو التالي:
- اقرأ كل عبارة (ممارسة) بعناية، ثم ضع إجابتك على هيئة علامة ( √) بالخانة الخاصة بالإجابة لكل عبارة .
- يتم وضع علامة ( √) بالخانة؛ اعتماداً على نتائج الأداء الفعلية والمقيسة بالأدوات والشواهد والأدلة، التي تعكسها البيانات، التي تم جمعها بشأن الممارسة، التي تعبر عنها العبارة.
- يتم استيفاء مؤشرات وممارسات الفاعلية التعليمية (مجال المتعلم)؛ وفقاً لمدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة والمحددة في خريطة النواتج الخاصة بكل مرحلة تعليمية.
- يتم استخدام رقم المجال والمعيار والمؤشر في ترقيم الأدلة والوثائق (كلما أمكن)؛ مما يسهل مهمة فريق المراجعة الخارجيّة المعتمد.
- مثـال: إذا كان المؤشر يحمل الرقم (2.1.3.2)، فهذا يعنى أننا نقصد بذلك (المجال الثاني- المعيار الثالث – المؤشر الأول- الممارسة الثانية).
- إن كانت لديك إيضاحات: جوهرية، أو إضافية، أو شرح لجهودك، فاكتبه بشكل مختصر وموضوعي في مضمون تقرير التقييم الذاتيّ للمؤسسة.
- جميع الوثائق والأدلة والمستندات يتم الاحتفاظ بها لدى إدارة المؤسسة بشكل وثائقي منظم، وفق متطلبات معايير الهيئة القومية للاعتماد: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية؛ لتتم مراجعتها من فريق المراجعة الخارجيّة.
- يجب أن تعبر البيانات عن الصورة الصادقة لواقع المؤسسة وممارساتها الفعلية، حيث إن مصداقيتها تساعد على بناء جسور الثقة والتعاون بين المؤسسة وفريق المراجعة الخارجيّة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق