كيف تتعامل مع التلميذ المغرور؟
1-اكسب وده حتى يمكنك تقديم النصيحة له
2-تحلَ بالثقة في التعامل معهش
3-وجهه وانصحه بأسلوب غير مباشر وتجنب مواطن استثارته
4-أظهر له محاسن آراء الآخرين وحاجنه إليهم
5-أشرك معه في الأعمال الشخصيات المتميزة والمبدعة
6-استفد من آرائه
7-أظهر له اعتزازك برأيه وقدرَ رأيه ..وتعامل معه بعقل وقلب
كيف تتعامل مع التلميذ الثرثار؟
1-قاطعه بلباقة واطلب منه تسجيل ملاحظته وتلخيص ما يقول
2-حدد وقت ونقاط الحديث مع بدقه وعندما يتوقف عن الحديث سارع بتلخيص ما يقول ثم انتقل الى نقطة أخرى
3-اسمح للمستمعين بمقاطعته كلما أصر على الحديث
4-استخدم معه الأسئلة المغلقة التي تكون إجابتها دائما ب(نعم أو لا )
5-حدد وقتا للقاء به بعد الانتهاءمن الدرس لنصحه
6-لا تقف عند كل كلمة يقولها وذكره بأصل الموضوع
7_لا تركز نظرك عليه وتجاهل تعليقاته
كيف تتعامل مع التلميذ الصامت؟
1-حاول التقرب منه .صادقه وتبسط معه.حدثه عن نفسك وعملك ومشكلاتك حتى يبادرك ذلك
2-استخدم معه الأسئلة المفتوحة (ماذا ؟كيف ؟متى؟أين؟)وجه اليه أسئلة مباشرة ولكن لا تتوقف عنده كثيرا ولا ولا تنتظر لحين قيامه بالاجابة عليها
3-حاول إشراكه في أعمال وزيارات جماعية
4-تجنب المواقف المحرجة له
5-أشعره بأهميته وجودة آرائه
6-ابدأ المناقشة معه من نقاط الاتفاق
7-احذر أن تقومه بأنه غير مشارك فكم من الصامتين استفادوا من الحديث أكثر من المتحدثين
كيف تتعامل مع تلميذ خشن المعاملة؟
1-أحسن استقباله وكن متحليا بسعة الصدر معه
2-أظهر تقديرك المبكر لإجابته أشعره بأهمية رآيه مع توضيح أهمية عرض الآراء الأخرى
3-أخلص في الأهتمام مع اسداء الخدمات له
4-جوَد أعمالك حتى لا تكون موضعا للحرج
5-عمق نقاط الاتفاق وشجع المجموعة على التعامل معه
6-لا تستفز مشاعره وتعامل معه بتواضع وثقة ولا تفضح عيوبه أو تشهره
7-لا تقع في مصيدة الجدل الشخصي بينك وبينه وتحاشاه عند الهجوم
وتابعونا في الجزء الثاني مع بقية الانواع
ولا تنسونا من صالح الدعاء
1-اكسب وده حتى يمكنك تقديم النصيحة له
2-تحلَ بالثقة في التعامل معهش
3-وجهه وانصحه بأسلوب غير مباشر وتجنب مواطن استثارته
4-أظهر له محاسن آراء الآخرين وحاجنه إليهم
5-أشرك معه في الأعمال الشخصيات المتميزة والمبدعة
6-استفد من آرائه
7-أظهر له اعتزازك برأيه وقدرَ رأيه ..وتعامل معه بعقل وقلب
كيف تتعامل مع التلميذ الثرثار؟
1-قاطعه بلباقة واطلب منه تسجيل ملاحظته وتلخيص ما يقول
2-حدد وقت ونقاط الحديث مع بدقه وعندما يتوقف عن الحديث سارع بتلخيص ما يقول ثم انتقل الى نقطة أخرى
3-اسمح للمستمعين بمقاطعته كلما أصر على الحديث
4-استخدم معه الأسئلة المغلقة التي تكون إجابتها دائما ب(نعم أو لا )
5-حدد وقتا للقاء به بعد الانتهاءمن الدرس لنصحه
6-لا تقف عند كل كلمة يقولها وذكره بأصل الموضوع
7_لا تركز نظرك عليه وتجاهل تعليقاته
كيف تتعامل مع التلميذ الصامت؟
1-حاول التقرب منه .صادقه وتبسط معه.حدثه عن نفسك وعملك ومشكلاتك حتى يبادرك ذلك
2-استخدم معه الأسئلة المفتوحة (ماذا ؟كيف ؟متى؟أين؟)وجه اليه أسئلة مباشرة ولكن لا تتوقف عنده كثيرا ولا ولا تنتظر لحين قيامه بالاجابة عليها
3-حاول إشراكه في أعمال وزيارات جماعية
4-تجنب المواقف المحرجة له
5-أشعره بأهميته وجودة آرائه
6-ابدأ المناقشة معه من نقاط الاتفاق
7-احذر أن تقومه بأنه غير مشارك فكم من الصامتين استفادوا من الحديث أكثر من المتحدثين
كيف تتعامل مع تلميذ خشن المعاملة؟
1-أحسن استقباله وكن متحليا بسعة الصدر معه
2-أظهر تقديرك المبكر لإجابته أشعره بأهمية رآيه مع توضيح أهمية عرض الآراء الأخرى
3-أخلص في الأهتمام مع اسداء الخدمات له
4-جوَد أعمالك حتى لا تكون موضعا للحرج
5-عمق نقاط الاتفاق وشجع المجموعة على التعامل معه
6-لا تستفز مشاعره وتعامل معه بتواضع وثقة ولا تفضح عيوبه أو تشهره
7-لا تقع في مصيدة الجدل الشخصي بينك وبينه وتحاشاه عند الهجوم
وتابعونا في الجزء الثاني مع بقية الانواع
ولا تنسونا من صالح الدعاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق