الأربعاء، أغسطس 03، 2011

المعلم الناجح

المعلم الناجح هو من يفهم طبيعة المادة التي يقوم بتدريسها لطلابه ،مما يساعده على تحديد أهداف تعليمهم واختيار الوسائل المساعدة فى تعليمه بالإضافة إلى اختيار أساليب واستراتيجيات التدريس المناسبة فضلا عن أساليب التقويم المتعددة التي تتيح له معرفه مدى تحقق الأهداف التي حددها .
وتكاد تتفق الدراسات التي تمت فى مجال اللغة أن للغة فنون أربعة هي الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة ،ولكل فن من هذه الفنون مجموعة من المهارات التي يجب أن توزع فى مناهج التعليم من الصف الأول الابتدائي وحى انتهاء المرحلة الإعدادية بحيث يكون التلميذ فى نهاية المرحلة الإعدادية قادرا على إجادة تلك المهارات الأساسية لفنون اللغة مما يسمح له إلى الانطلاق فى عالم اللغة فى المرحلة الثانوية .
ومن خلال استقراء مجموعة من الدراسات التربوية فى مجال تعليم اللغة العربية أمكن التوصل إلى القائمة التالية لمهارات فنون اللغة العربية التى تتيح للإخوة والزملاء التعرف على مهارات كل فن لغوى على حدة وأعرضها لحضراتكم لتعم الفائدة على المعلم والتلميذ أو الطالب ومن ثم على تعليم لغتنا الجميلة ،وتلك المهارات تتمثل فيما يلي:
أ- مهارات الاستماع:
1- تعرف الأصوات العربية وتمييز ما بينها من اختلافات ذات دلالة.
2- فهم ما يلقى عليه من حديث باللغة العربية وبإيقاع طبيعي فى حدود المفردات التي تعلمها.
3- انتقاء ما ينبغي أن يستمع إليه.
4- التقاط الأفكار الرئيسية.
5- التمييز بين الأفكار الرئيسية والأفكار الفرعية .
6- تعرف الحركات الطويلة والحركات القصيرة والتمييز بينها.
7- تعرف التنوين والتشديد و تميزهما صوتيا.
8- إدراك العلاقات بين الرموز الصوتية والمكتوبة.
9- التمييز بين الحقائق والآراء من خلال سياق المحادثة العادية.
10- متابعة الحديث وإدراك ما بين جوانبه من علاقات.
11- معرفة تقاليد الاستماع وآدابه.
12- التمييز بين الأصوات المتجاورة فى النطق والمتشابهة فى الصورة.
13- إدراك أوجه التشابه والفروق بين الأصوات العربية وما يوجد فى لغته الأولى من أصوات.
14- الاستماع إلى اللغة العربية وفهمها دون أن يعوق ذلك قواعد تنظيم المعنى.
15- إدراك مدى ما فى بعض جوانب الحديث من تناقض.
16- إدراك التغيرات فى المعاني الناتجة عن تعديل أو تحويل فى بنية الكلمة.
17- التكيف مع إيقاع المتحدث،فيلتقط بسرعة أفكار المسرعين فى الحديث وتمهل مع المبطئين فيه.
18- التقاط أوجه الشبه والاختلاف بين الآراء.
19- تخيل الأحداث التي يتناولها المتكلم فى حديثه.
20- استخلاص النتائج من بين ما سمعه من مقدمات.
21- التمييز بين نغمة التأكيد التعبيرات ذات الصيغة الانفعالية.
22- استخدام السياق فى فهم الكلمات الجديدة وإدراك أغراض المتحدث.
23-إدراك ما يريد المتحدث التعبير عنه من خلال النير والتنغيم العادي.
ب- مهارات النطق والكلام:
1- نطق الأصوات العربية نطقا صحيحا.
2- التمييز عند النطق بين الأصوات المتشابهة تمييزا واضحا مثل:ذ،ز،ظ.....الخ
3- التمييز عند النطق بين الحركات القصيرة والطويلة.
4- تأدية أنواع النبر والتنغيم بطريقة مقبولة من متحدثى العربية.
5- نطق الأصوات المتجاورة نطقا صحيحا مثل:ب ،ت،ث،....الخ
6- التعبير عن الأفكار باستخدام الصيغ النحوية المناسبة.
7- استخدام التعبيرات المناسبة للمواقف المختلفة.
8- استخدام عبارات المجاملة والتحية استخداما سليما فى ضوء فهمه للثقافة العربية.
9- استخدام النظام الصحيح لتراكيب الكلمة العربية عند الكلام.
10- التعبير عن الحديث عند توافر ثروة لغوية تمكنه من الاختيار الدقيق للكلمة.
11- ترتيب الأفكار ترتيبا منطقيا يلمسه السامع.
12- التعبير عن الأفكار بالقدر المناسب من اللغة فلا هو بالطويل الممل ولا هو بالقصير المخل .
13- التحدث بشكل متصل ومترابط لفترات زمنية مقبولة مما ينبئ عن ثقته بالنفس وقدرته على مواجهة الآخرين.
14- نطق الكلمات المنونة نطقا صحيحا يميز التنوين عن غيره من الظواهر .
15- استخدام الإشارات والإيماءات والحركات غير اللفظية استخداما معبرا عما يريد توصيله من أفكار .
16- التوقف فى فترات مناسبة عند الكلام عندما يريد إعادة ترتيب أفكاره أو توضيح شئ منها أو مراجعة صياغة بعض ألفاظه .
17- الاستجابة لما يدور أمامه من حديث استجابة تلقائية ،ينوع فيها أشكال التعبير وأنماط التراكيب مما ينبئ من التحرر من القوالب التقليدية فى الكلام .
18- التركيز عند الكلام على المعنى وليس على الشكل اللغوي الذي يسوق فيه هذا المعنى .
19- تغيير مجرى الحديث بكفاءة عندما يتطلب الموقف ذلك .
20- حكاية الخبرات الشخصية بطريقة جذابة ومناسبة .
21- إلقاء خطبة قصيرة مكتملة العناصر .
22- إدارة مناقشة فى موضوع معين وتحدي\د ادوار المشتركين فيها واستخلاص النتائج من بين الآراء التي يطرحها الأعضاء .

ج- مهارات القراءة:
1- قراءة نص من اليمين إلى اليسار بشكل سهل ومريح .
2- ربط الرموز الصوتية المكتوبة بسهولة ويسر .
3- معرفة كلمات جديدة لمعنى واحد (مترادفات).
4- معرفة معاني جديدة لكلمة واحدة (المشترك اللغوي ).
5- تحليل النص المقروء إلى أجزاء ومعرفة العلاقة بين بعضها البعض .
6- متابعة ما يشتمل عليه النص من أفكار والاحتفاظ بها حية فى ذهنه فترة القراءة.
7- استنتاج المعنى العام من النص من المقروء .
8- التمييز بين الأفكار الرئيسية والأفكار الثانوية فى النص المقروء.
9- إدراك ما حدث من تغير فى المعنى فى ضوء ما حدث من تغير فى التراكيب.
11- اختيار التفصيلات التي تؤيد أو تنقض رأيا ما.
11- تعرف معاني المفردات الجديدة من السياق .
12- الوصول إلى المعاني المتضمنة أو التي بين السطور.
13- تكييف معدل السرعة فى القراءة حسب الأغراض التي يقرا من اجلها .
14- العناية بالمعنى أثناء القراءة السريعة وعدم التضحية به.
15- استخدام القواميس والمعاجم ودوائر المعارف العربية.
16- التمييز بين الآراء والحقائق فى النص المقروء.
17- الدقة فى الحركة الرجعية من آخر السطر إلى أول السطر الذي يليه.
18- الكشف عن أوجه التشابه والاقتران بين الحقائق المعروضة .
19- تصنيف الحقائق وتنظيمها وتكوين رأى فيها.
20- تمثيل المعنى والسرعة المناسبة عند القراءة الجهرية .
21- تلخيص الأفكار التي يشتمل عليها نص مقروء تلخيصا وافيا.
22- دقة النطق وإخراج الحروف إخراجا صحيحا ومراعاة حركات الإعراب عند القراءة الجهرية.
23- استخدام المقدمة والفهرس وقائمة المحتويات والهوامش والصور والفصول ورؤوس الفقرات وإشارات الطباعة والجداول والرسوم البيانية وفهارس الأعلام والأمكنة والقواميس التي توجد فى آخر الكتب.
مهارات الكتابة والخط:
1-نقل الكلمات التي يشاهدها على السبورة أو فى كراسات الخط نقلا صحيحا
2-تعرف طريقة كتابة الحروف الهجائية فى أشكالها المختلفة ومواضع تواجدها فى الكلمة(الأول ،الوسط،الآخر)
3-تعود الكتابة من اليمين إلى اليسار بسهولة.
4-كتابة الكلمات العربية بحروف متصلة وبحروف منفصلة مع تمييز أشكال الحروف.
5-وضوح الخط ورسم الحروف رسما لا يجعل للبس محلا.
6-الدقة فى كتابة الكلمات ذات الحروف التي تنطق ولا تكتب وتلك التي تكتب ولا تنطق.
7-مراعاة القواعد الإملائية الأساسية فى الكتابة.
8-مراعاة التناسق والنظام فى الكتابة.
9-إتقان أنواع الخط العربي.
10-مراعاة خصائص الكتابة العربية عند الكتابة كالمد والتنوين والتاء المربوطة والمفتوحة.
11-مراعاة علامات الترقيم عند الكتابة .
12-تلخيص موضوع قرأه بطريقة صحيحة.
13-كتابة خطاب مستوف العناصر الرئيسة لكتابة الخطاب.
14-ترجمة أفكاره فى فقرات مستعملا المفردات والتراكيب المناسبة.
15-سرعة الكتابة وسلامتها معبرا عن نفسه بيسر.
16-صياغة برقية يرسلها إلى صديق فى مناسبة اجتماعية معينة.
17-وصف منظر من مناظر الطبيعة وصفا دقيقا وصحيحا لغويا.
18-كتابة طلب لشغل وظيفة.
19-كتابة تقرير مبسط عن قضية معينة.
20-ملء البيانات المطلوبة فى بعض الاستمارات الحكومية.

ليست هناك تعليقات: